خصومات نظافة المساجد 50% من النسر الماهر 0538555990

خصومات نظافة المساجد 50% من النسر الماهر 0538555990
اتصل الآن اتصل بنا خصم 50% وما من أعظم الخدمات في العمل على تنظيف بيوت الله ونحن لنا الشرف في القيام بتلك الخدمة العظيمة

عن الموقع

الإسلام دين الوسطية "وكذلك جعلناكم أمة وسطا " هكذا قال ربنا عز وجل مبيناً واحدة من خصائص هذا الدين وهذه الأمة الإسلامية وهى الوسطية فلا تفريط ولا إفراط

خصم 50% على نظافة المساجد

30‏/09‏/2010

أفضـــــــــل العلوم وهو الجدير بالطلب والحرص على تحصيله

أفضـــــــــل العلوم وهو الجدير بالطلب والحرص على تحصيله

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..


هذا العلم الشرعي هوأفضل العلوم وهو الجدير بالطلب والحرص على تحصيله ، لأنه به يعرف الله سبحانه وتعالى وبه يعبد . وبهذا العلم يعرف ما أحل الله وما حرم وما يرضيه وما يسخطه .

وبهذا العلم يعرف المصير إليه والنهاية من هذه الحياة ، . وأن قسما من هؤلاء المكلفين ينتهون إلى الجنة والسعادة ، وأن الآخرين وهم الأكثرون ينتهون إلى دار الهوان والشقاء ، وقد نبه أهل العلم على هذا وبينوا أن العلم ينحصر في هذاالمعنى ، وممن نبه عليه القاضي ابن أبي العز شارح الطحاوية في أول شرحه ، ونبه عليه غيره كابن القيم وشيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة آخرين .

وهو واضح ويتفاوت في الفضل بحسب متعلقاته ، فأفضله وأعظمه وأشرفه ما يتعلق بالله وأسمائه وصفاته ،وهو علم العقيدة ، فإن الله جل وعلا له المثل الأعلى سبحانه وتعالى . وهو الوصف الأعلى من جميع الوجوه في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله.

ثم يلي ذلك مايتعلق بحقه على عباده ، وما شرعه من الأحكام ، وما ينتهي إليه العاملون ثم ما يتبع ذلك مما يعين عليه ، ويوصل إليه من علم قواعد العربية ، والمصطلحات الإسلامية في أصول الفقه ، ومصطلح الحديث ، وفي غير ذلك مما يتعلق بذلك العلم ويعين عليه ، وعلى فهمه ، والكمال فيه .

ويلتحق بذلك علم السيرة النبوية ، والتاريخ الإسلامي، وتراجم رجال الحديث وأئمة الإسلام ، ويلتحق بذلك كل ما له صلة بهذا العلم . وقد شرف الله أهل هذا العلم ، ونوه بهم وعظم شأنهم سبحانه ، واستشهدهم على توحيده ،والإخلاص له ، حيث قال عز وجل {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاستشهد أهل العلم على وحدانيته مع الملائكة ، فالملائكة عليهم السلام ، وأولو العلم الشرعي هم الشهداء على توحيد الله والإخلاص له ، وأنه رب العالمين ، وأنه الإله الحق ، وأن العبادة لغيره باطلة ، وكفى بها شرفا لأهل العلم ، حيث استشهدهم على وحدانيته واستحقاقه في العبادة سبحانه وتعالى ، وبين جل وعلا أنهم لا يستوون مع غيرهم بقوله سبحانه وتعالى { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ } ويقول عز وجل {أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ }فلا يستوي هؤلاء وهؤلاء ، لا يستوي من يعلم أن ما أنزل الله هو الحق وهو الهدى ، وهو طريق السعادة ، مع الذين قد عموا عن هذا الطريق ، وعن هذا العلم ، فرق عظيم بين هؤلاء وهؤلاء ، فرق بين من عرف الحق ،واستضاء بنوره وسار على هداه إلى أن لقي ربه وفاز بالكرامة والسعادة ، وبين من عميعن هذا الطريق ، واتبع هواه وسار في طريق الشيطان والهوى .

لا يستوي هؤلاء وهؤلاء ، وقد بين الله سبحانه أنه يرفع درجات أهل العلم وما ذلك إلا لعظيم آثارهم في الناس ، ونفعهم لهم . ولهذا قال أهل العلم : ما أحسن أثرهم على الناس ، وما أقبح آثار الناس عليهم .

فآثارهم بتوجيه الناس إلى الخير ، وإرشادهم إلى الحق ،وتوصيلهم للهدى ، وهي آثار عظيمة شكرها الله لهم ، وشكرها المؤمنون ، وعلى رأسهمالرسل عليهم الصلاة والسلام : فهم الهداة والدعاة وهم أعلم الناس بالله وبشريعته ،وأفضل الناس بعد الرسل وأتبعهم لهم ، وأعلمهم بما جاؤوا به ، وأكملهم دعوة إليه ،وصبرا عليه ، وإرشادا إليه
قال جل وعلا { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } وقال سبحانه وتعالى {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ } وبين عز وجل أن أهل العلم هم الذين يخشونه على الحقيقة والكمال ، وإن كانت الخشية موجودة من المؤمنين عموما ، ومن بعض الآخرين ، ولكن خشية الله على الكمال والحقيقة للعلماء ،وعلى رأسهم الرسل عليهم الصلاة والسلام { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } يعني : الخشية الكاملة .


( بن باز رحمه الله تعالى )








أقسام العلم الشرعي من حيث الحكم ثلاثة


1ـ فرض عين : وهو تعلم ما يتأدىبه الواجب العيني مثل ( أركان الصلاة وواجباتها وأحكام الصيام )
2ـ فرض كفاية : وهو تحصيل ما لا بد للناس منه في أمور دينهم ودنياهم.
3ـ مستحـــــب : وهوالتبحر في أصول الأدلة، والإمعان فيما وراء القدر الذي يحصل به فرض الكفاية


والواجب لتصحيح العبادة : معرفة ما تتم به طهارة العبد وصلاته وصيامه. ويجب عليه أن يتعلم الحلال والحرام في أحكام المهنة التي يمتهنها كأحكام البيع لمنيعمل به ونحو ذلك. وتصير باقي العلوم في حقه مستحبة، إلا إذا تعين عليه بعضالواجبات، فيجب عليه تعلم ما يؤديها به بحسب قدرته، فإن وجب عليه الحج وجب عليهتعلم أحكامه، وإن وجبت عليه الزكاة وجب عليه تعلم أحكامها، وإن اشتغل بالتجارة وجبعليه تعلم أحكام البيوع، وإن أراد الزواج أو الطلاق وجب عليه تعلم أحكامهما . ( فالعلم ضرورة شرعية لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ) .



يقول ابن عثيمين رحمه الله : طلب العلم الشرعي فرض كفاية إذا قام به من يكفي صار في حق الآخرين سنة، وقد يكون طلب العلم واجباً على الإنسان عيناً أي فرض عين، وضابطه أن يتوقف عليه معرفة عبادة يريد فعلها أو معاملة يريد القيام بها، فإنه يجب عليه في هذه الحال أن يعرف كيف يتعبد لله بهذه العبادة وكيف يقوم بهذه المعاملة .


أماالطريق إلى نيل العلم فهي


1ـ تقوى الله ومراقبته في السرّ والعلن
2ـ إخلاص النية
3ـ الصبر وتحمل المشاق وسعة الصدر، فإن العلم جهاد لا شهوة
4ـ الأخذ عن العلماء الموثوقين في علمهم ودينهم وتوقير العلماء وإكرامهم والتأدب معهم، وحفظ مكانتهم، وتوقير مجالسهم، وحسن السؤال والإصغاء


5ـ التفرغ للعلم والإقبال عليه، بشرط التوازن وعدم الإخلال بالواجبات الأخرى
6ـ المحافظة على الأوقات، وحسن ترتيبها، والحرص على استغلالها
7ـ كثرة الاستغفار والتوبة والدعاء، والانطراح بين يدي الله وسؤاله العلم النافع والعلم الصالح
8ـ ذكرالموت والآخرة، ليعين على شغل الوقت بالنافع
9ـ ترك الفضول من الكلام والسماع والنظر والخلطة والمنام
10ـ مخالطة من هم أكثر علماً وفهماً؛ لئلا يقنع الطالب بما حصّل من علم، فيحرص على الاستزادة، وليتجنب العُجْب والغرور.



معوقات طلب العلم من كتاب طريق طلب العلم للشيخ عبدالعزيزالسدحان



1ـ فساد النية:حب التصدر والشهرة ويجب مجاهدة النفس ( والذين جاهدوا فينا لنهديهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ) .

2ـ التفريط في حلقات العلم : لو لم يكن فيها إلا السكينة التي تتنزل على حاضريها لكفى .
3ـ التذرع بكثرة الأشغال : وهذا مدخل رئيسي للشيطان فيجب ترتيب الأوقات .
4ـ التفريط في طلب العلم في الصغر : إن الإنسان ليغبط أُناساً أصغر منه سناً وأكبر همةً .
5ـ تزكية النفس : أن يحب الشخص مدح نفسه ويفرح بسماع ثناء الناس عليه ( ويحبون أنيحمدوا بما لم يفعلوا ) وتزكية النفس مذمومة ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن أتقى) فحب التزكية وحب الثناء من مداخل الشيطان .
6ـ عدم العمل بالعلم : سبب من أسباب محق بركة العلم ومن أسباب قيام الحجة على صاحب العلم ( كبر مقتاً عند الله أنتقولوا مالا تعملون ) وزكاة العلم العمل به وتعليمة الغير.

7ـ التسويف : وهوكما يقول أحد السلف ( من جنود أبليس)




تنبيه


أعلم أن من الأسباب التي تبقي ( المسألة ) أو المعلومة وترسخها وتجعلك لاتنساها هي ( البحث في الكتب)


فوائد العــلــــــم

1ـ به يعرف الله ويعبد ويوحد.
2ـ هو أساس صحة الاعتقاد والعبادات
3ـ طلب العلم عبادة.
4ـ طريق الوصول إلى الجنة.
5ـ يكسب صاحبة خشية الله والتواضع للخلق
6ـ يبقى أجره بعد أنقطاع أجله
7ـ يرفع الوضيع ويعز الذليل ويجبر الكسير .


فائدة طلب العلم


أفضل من قيام الليل؛ لأن طلب العلم كما قال الإمام أحمد لا يعدله شيء لمن صحت نيته، بأن ينوي به رفع الجهل عن نفسه وعن غيره، فإذا كان الإنسان يسهر في أول الليل لطلب العلم ابتغاء وجه الله سواءً كان يدرسه أو كان يدرسه ويعلمه الناس فإنه خير من قيام الليل، وإن أمكنه أن يجمع بين الأمرين فهو أولى( ابن عثيمين رحمه الله تعالى)





من آثار الجهل على مستوى الفرد أو المجتمع :


انتشار البدع والضلالات في العقائد والعبادات
والمعاملات، وضعف الإيمان، وقلة التقوى، وازدياد المعاصي، وضعف الهيبة






تحذير ..قال " من تعلم علما مما يبتغي به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة يعني ريحها " أخرجه أبوداود

واحذر أخي المتعلم : الكبر والغرور بالعلم والمراءاة والمخاصمة والجدل وكتم العلم فهذا يؤدي إلى نسيانه واحذر من إطلاق الفتاوى بغير علم

قال صلى الله عليه وسلم :: ( اللهم أني أعوذ بك من علم لا ينفع , ومن دعاء لا يسمع , ومن قلب لا يخشع , ومن نفس لا تشبع ) النسائي صححه الألباني




اللهم ارزقنا علماً نافعا ًوعملاً صالحاً ويسر لنا طلب العلم على الوجه الذي يرضيك وارزقنا خشيتك في السروالعلانية اللهم آمين

1 التعليق:

مدونة محائل الاسلامية يقول...

وفقك الله الى مايحبه ويرضاه

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.